بعد أن قدم خلال الدورة البرامجية الأولى لبرنامجه التلفزيوني الجديد "بشتخته" عبر قناة الريان الفضائية، وبعد أن قدم عدداً كبيراً من مشاهير الذين تركوا أثراً كبيراً في الأغنية الخليجية والعربية، يستعد اليوم الإعلامي فواز مزهر لتقديم آخر حلقاته في هذه الدورة البرامجية، والذي يتحدث بها ويخوض في عالم الفنان السعودي الشهير محمد عبده، منذ بداياته مروراً بنجاحاته وأعماله المتميزة التي قدمها خلال مشواره الغنائي، والذي يقول عنها فواز: "ختامها مسك في (بشتخته)، هذا ما يمكن قوله عن حلقات الدورة البرامجية الأولى التي يكون بها هذا البرنامج الذي حقق وبحمد الله نسبة مشاهدة عالية بين الجمهور لأنه جاء بالإختلاف والتميز، وأنا سعيد بأننا سنعرض اليوم جزءاً من التاريخ الغنائي لفنان العرب محمد عبده"، مضيفاً أنه سيكون على موعد متجدد خلال الدورة البرامجية الجديدة لقناة الريان الفضائية في قطر، لعرض الحلقات الجديدة من البرنامج.

وكان فواز مزهر قد قدم خلال الحلقات السابقة من برنامج "بشتخته" مجموعة من رموز الأغنية الخليجية بدأها من عند الفنان السعودي الراحل طلال مداح، ثم تنقل الى الفنانين المؤثرين في عالم الأغنية أمثال أبو بكر سالم، عوض الدوخي، عبد الكريم عبد القادر، فرج عبد الكريم، محمد الساعي، وعدد من الاسماء التي ما زالت عالقة في أذهان الجمهور من عالم الفن الجميل.

هذا وسيتم الإعلان عن الدورة البرامجية الجديدة لقناة الريان وبرنامج "بشتخته" خلال الايام القليلة المقبلة، والتي ستتضمن أسماء جديدة من رواد عالم الأغنية الخليجية والعربية أيضاً.

وكلمة "بشتختة" هي مصطلح قديم ومن أصل غير عربي ويرجح أن أصله لفظة هندية، وتقسم الأغلبية الكلمة إلى شطرين بيش – تخته وتعني الخشبة الأمامية. وعرفت البشتخته قديماً بأكثر من معنى، إلا أن المعنى هنا يشير إلى صندوق الأسطوانات القديمة (المصنعة من الحجر في البصرة وبغداد والهند)، والصندوق خشبي مزخرف وبه بوق عادة ما يصنع من النحاس يدور لدفع القرص الأسطواني وبالدوران يخرج الصوت من البوق نتيجة لاحتكاك الإبرة بالأسطوانة. وقد كانت الأسطوانات المصنعة بسيطة واقتصرت على بعض الأسماء مثل المطرب محمد بن فارس وغيره. كانت البشتخته تُستأجر مع بعض الأسطوانات (لغلاء ثمنها) وتعقد لها جلسات ودعوات لمحبي الطرب.